حقائق أساسية

النوع أهليّة وقفية للبنين
المؤسس محمد علي زينل علي رضا (رحمه الله)
تاريخ التأسيس جدة: 1323هـ /1905م
مكة المكرمة: 1330هـ/1912م
المشرف العام الناظر الشرعي للمدارس وأوقافها الشيخ خالد أحمد زينل علي رضا
التمويل معظم التمويل من أوقافها، إضافة إلى معونة حكومية سنوية
الخدمة التعليمية مجانية
المراحل التعليمية الابتدائية والمتوسطة والثانوية
الفصول مكة المكرمة (36) وجدة (27)
الطلاب مكة المكرمة (875) وجدة (635)
مواقع المدارس جدة: 3395 القبة البلد، جدة 22236 ، مكة المكرمة : 7342 ساحة إسلام، حي النزهة، مكة 24221
الإطار المرجعي العام سياسة ونظام التعليم في المملكة العربية السعودية
الإطار المرجعي الخاص وثيقة رؤى وآمال مؤسس المدارس، ووثيقة الإطار المرجعي لخطة تطوير المدارس
الخطة الدراسية مناهج التعليم العام لوزارة التعليم السعودية
النظام التعليمي للمرحلة الثانوية نظام المسارات
الإشراف التربوي والإداري وزارة التعليم السعودية ممثلة في الإدارتين العامتين للتعليم في مكة المكرمة وجدة
الإشراف التربوي والإداري الداخلي مدير عام الشؤون التعليمية والتطوير ومدير عام الشؤون المالية والإدارية ومديري المدارس
img-two
img-one
نتعلم لنكون رواد الغد.

الإطار المرجعي التاريخي
لمدارس الفلاح

تأسست مدارس الفلاح على يد الحاج محمد علي زينل (1323/1905) رائدة في جمعها بين تعلم "علوم الدين وتعلم العلوم الحديثة".  وعلَّمت طلابها "أن العلوم الدينية نظام للحياة والمجتمعات، والعلوم الأخرى مقومات لبناء المجتمع الصالح الراقي المتمدن"، مع إعلاءٍ ساطعٍ للقرآن الكريم واللغة العربية.

وحرص المؤسس ومن جاء بعده من قادة الفلاح أن تكون "لأهالي مكة المكرمة وجدة ومن ولدوا فيها"، وأن يتضمن نظامها الأساسي أن " لا يصرف مال مدارس الفلاح إلا في التعليم."  وأصرَّ منذ البداية، ودائماً، على خيريَّتها، وذلك من خلال مجانية التعليم، ومن خلال الرعاية الأبوية السخية لأيتامها وفقرائها ومتفوقيها مادياً ومعنوياً. مع تفردها بالعمل على استقطاب خريجيها معلمين فيها أو موظفين في مؤسسات الأسرة.

وقد أراد مؤسس الفلاح أن تكون عنواناً لـ "اللامعين".  فكان "أساتذتها خيرة علماء البلدة .. وعلماء البلاد الأخرى الأفذاذ". الذين قدَّموا مخرجات تعليمية عالية الجودة، فكان منهم "أعلام الوطن" في كل المجالات.  ورغم ذلك الامتياز، فإنها كانت حريصة على سلوك "متخرجيها المسالك المعتدلة"، وعلى البعد عن إظهار ما تصنع أو "التشويش" على أحد.

وليس أعظم اليوم من أن يستلهم أهل الفلاح ومحبوها هِمَّة وبصيرة مؤسسها وآبائها الأوائل، فيحفظوا تراثها العظيم، بالتصدي الواعي لتحديات ومستحقات عصرهم كما تصدى الشاب محمد علي زينل وزملاؤه (رحمهم الله) لتحديات ومستحقات عصرهم.

------

كل عبارة أو كلمة وردت بين علامتي تنصيص هنا هي إما من كلام الحاج محمد علي زينل أو أحد قيادات الفلاح الأوائل حرفياً.

شخصية الفلاح

تأسست مدارس الفلاح الأهلية على يد الحاج محمد علي زينل (1323/1905) في جدة، ثم في مكة المكرمة (1330/1912) فكانت رائدة في جمعها بين " تعلم علوم الدين وتعلم العلوم الحديثة "،وفي خَيرِيَّتها و رعايتها المعنوية و المادية السخية لطلابها ، و شهرتها بكفاءة معلميها وتميز خريجيها التي امتدت لعشرات السنين.

و اليوم، وبعد أكثر من 122 عام ، تُجدد مدارس الفلاح الأهلية العزم على مواصلة رعايتها للطلاب المتفوقين متنوعي الخلفيات الاجتماعية و الاقتصادية، وتجدد حرصها على تنشئتهم على حسن عبادة خالقهم على بصيرة ووسطية واعتدال، وعلى كمال تأسِّيهم بهدْي أخلاق نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم، وانتمائهم وحبهم لوطنهم، وعلى إعدادهم ليواصلوا تفوقهم في أرقى الجامعات ومساهمتهم في رقي مجتمعاتهم، وليكونوا من بَعدُ مسؤولين ومنتجين لخير دينهم ووطنهم وأمتهم.

ولتحقيق تلك الغايات الجليلة، تسعى المدارس لتقديم نظام تعليمي متميز بالقيم الإسلامية والوطنية ومعايير التفوق العالمية، وخطة دراسية قوية تتكامل فيها جميع المواد الدراسية التي يمثل تكاملها الامتداد المعاصر للنموذج الفلاحي الأول. هذا إضافة إلى البرامج الرديفة المصممة لدفع الطلاب لبلوغ أقصى إمكاناتهم وإعدادهم لاستحقاقات رؤية وطننا الغالي 2030، ومعايير عصر المعرفة الرقمية، ملتزمين في كل ذلك بسياسات وأنظمة التعليم في المملكة العربية السعودية، ورؤى مؤسس المدارس وقادتها التاريخيين، يرحمهم الله.

وتطوِّر الفلاح نهجاً تعليمياً قائماً على استراتيجيات التعلم النشط، وموَجَّهاً نحو إكساب الطلاب مهارات التعلم الأساسية كالإصغاء الواعي والأسئلة الذكية والقراءة التحليلية الناقدة والتحدث الواثق المقنع والكتابة السليمة المتماسكة، جنباً إلى جنب مع تنمية مهارات التفكير والاتصال وحل المشكلات والابداع والابتكار، وتشجيعهم على التعلم مدى الحياة وعلى المبادرة والإنجاز، وجعل التعلم مرغوباً في بيئة آمنة وجذابة، وعلى مواكبة تحولات تقنية المعلومات المستقبلية.

وكما تسعى إلى اصطفاء الطلاب المتفوقين، فهي تتطلَّع أيضاً إلى استقطاب القيادات والهيئات التعليمية والإدارية الممتازة والمحافظة عليها، وذلك من خلال سياسات التوظيف المبنية على الجدارة العلمية والمهنية، والحوافز المعنوية والمادية.

ولضمان الامتياز والتحسن المستمر للنظام والأداء والنتائج، تعمل الفلاح على تطوير نظام متكامل للحوكمة والجودة بناءً على المعايير والمحاسبة وأدوات التقويم الذاتية والخارجية، والحصول على الاعتماد المدرسي لنظامها التعليمي من مؤسسة عالمية معتمدة.

ويجتهد مجتمع الفلاح في أن يوجه فكره وسلوكه قيم الاعتزاز بالقرآن الكريم والسنة النبوية، والوسطية والاعتدال، والانتماء للوطن، والشغف بالريادة والامتياز، وحب وفعل الإحسان، والمسؤولية، وأن يسوده الود الإنساني والتعاضد المهني والتعاون مع أولياء الأمور، والشراكة مع المجتمع المحيط الرسمي والأهلي.

إحصائيات الفلاح

0

عدد المعلمين

0

عدد الطلاب

0

عدد الخريجين

0

عدد الجوائز

شركاء النجاح